المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! R210


 المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! R210


هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  البوابةالبوابة  دخولدخول  
» جميل جدا  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الجمعة مايو 17, 2013 9:39 pm من طرف aboadbau» عقارات ... المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الخميس مارس 28, 2013 8:19 pm من طرف aboadbau» هل تريد فتح فرع او شركة  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:30 pm من طرف حمد العباسي» رسائل الكترونية بالجملة  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:29 pm من طرف حمد العباسي» اقوى عروض المحاماة لدينا  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:26 pm من طرف حمد العباسي» توظيف الايدي العاملة  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:24 pm من طرف حمد العباسي» صمم اعلانك معنا  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:23 pm من طرف حمد العباسي» تفضل معانا .. المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:19 pm من طرف حمد العباسي» حماية الحياة الفكرية  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:17 pm من طرف حمد العباسي» اقوى عروض الطابعات لدينا  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الثلاثاء مارس 26, 2013 6:15 pm من طرف حمد العباسي


شاطر
 

  المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboadbau
aboadbau


المدير العام

المدير     العام
معلوماتاضافية
التسجيل : 13/10/2010
العمر : 35
المشاركات : 1692
الجنس : ذكر

 المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!!    المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!! Subscr10الإثنين مارس 07, 2011 12:56 am


المدرسة الاتباعية

وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. من أهم روادها: البارودي, أحمد شوقي، أحمد محرم، محمد عبد المطلب، حافظ إبراهيم،عبد العزيز مصلوح، بشاره الخوري، شفيق جبري، أحمد السقاف مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.

من ملامحها:

1 – تعدد المجالات (السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح)

2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي.

3 – لا زال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.

4 – نسق الافكار مرتب. وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.

5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.

6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.

7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.

8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.

9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

* مدرسة الابتداع " الرومنسية " :

وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه، والوجدان، والشخصية الفنية المستقله، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. من روادها: خليل مطران، أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة، فهد العسكر.

من ملامحها:

1 – الفرار من الواقع، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.

2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.

3 – ظهور ذاتية الشاعر.

4 – يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.

5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.

6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.

7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.

8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.
[عدل] مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)

وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه، ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.من روادها: صلاح عبد الصبور، أحمد عبد المعطي حجازي، محمد الفيتوري، أدونيس (شاعر)، بدر شاكر السياب ومن منتسبي هذه المدرسة الدكتور مهنا أبو غنيمة. اغاني طائر النورس.

من ملامحها:

1 – الإنسان فيها جوهر التجربه، والإنسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.

2 – الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية.

3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".

4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.

5 – الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.

6 - قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية، أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة، أو قد لايسير على أي نمط محدد.

7 - ينقسم لقسمين :

أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي. أحمد عصام ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث!!!!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العصر الذهبي للهكرز
» الحديث مع الأطفال الرضع
» الصورة لمعجزة قرأنية اثبتها العلم الحديث
» الهاكرز في الدول العربية
» المستوى الأخلاقي في المواقع العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤¢§{(¯´°•. الأقسام الأدبية .•°`¯)}§¢¤~ :: شعر و قصائد-